دليل المواطن

15/05/2015
  • +
  • -

أصدرت دائرة الموازنة العامة " دليل المواطن للموازنة العامة للسنة المالية “ 2015 وذلك لتمكين المواطن من الإطلاع والتعرف على أبعاد الموازنة وملامحها العامة ومضامينها.

وأكد عطوفة مدير عام دائرة الموازنة العامة د.محمد الهزايمه على أن الإصدار الخامس لدليل المواطن للموازنة العامة للسنة المالية 2015 جاء ضمن إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الدائرة لتعزيز وتقوية قنوات الإتصال بين الحكومة والمواطن وتعزيز مبدأ المشاركة ومواصلة الإهتمام بنشر الوعي والمعرفة تجاه شؤون الموازنة العامة في المملكة.

وأضاف د.الهزايمه أن الدليل لعام 2015 يشكل خطوة إضافية في اتجاه تحقيق المعايير الدولية المتعلقة بتعزيز الشفافية أبرزها إدارج قائمة بتعريف أهم المفاهيم والمصطلحات وجدول بأبرز المؤشرات الإقتصادية التي بنيت عليها موازنة عام 2015. كما تم إبراز الجهد الذي قامت به الدائرة في مجال الموازنة المستجيبة للنوع الإجتماعي والموازنة الصديقة للطفل خلال السنوات الماضية.

وقد لخص هذا الدليل أبرز ما تضمنه قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2015، وذلك بأسلوب سهل ومبسط بهدف زيادة توعية المواطنين بمكونات الموازنة العامة والتعرف على التطورات التي تطرأ عليها بين عام وآخر من خلال احتوائه على أهم إنجازات الحكومة في عام 2014 وأبرز التطورات الإقتصادية والمالية لعام 2014 وأهم الملامح والمستجدات في موازنة عام 2015، وكذلك تضمن الدليل عدة مواضيع حول الانفاق والاقتراض الحكومي ودور المواطن في المحافظة على الممتلكات وتنفيذ الموازنة.